صقور شبوة
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! 1325279876191
صقور شبوة
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! 1325279876191
صقور شبوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صقور شبوة

منتدى صقور شبوه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حــــــنـےـــــان
عضو مشارك



رقم العضو : 2
عدد المساهمات : 145
نقاط : 14542
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!   نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 7:51 am

[center]

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! AltarkebAlgeloge

هي كتلة صخرية بيضاوية الشكل تتوسطها فوهة بركان ، وتمثل مدينة عدن القديمة (كريتر ) الجزء الادنى منها حيث تمتد على سهل منبسط لاتزيد مساحته على 3كم مربع والجزء الاعلى من الفوهة تحتله كالديرا هضبة عدن المرتفعة نحو 250م عن سطح البحر ، ويعلو هذه الكالديرا جبل شمسان الذي يبلغ ارتفاعه نحو 553 م عند اعلى قمة فيه فوق مستوى سطح البحر وتتدرج هذه الكتلة الصخرية باتجاه الغرب حيث تعرف بسلسلة جبال شمسان في منطقة المعلا والتواهي حيث تنتهي عند راس طارشن .وتتفرع سلسلة جبال شمسان نحو الشرق والجنوب حيث تعرف بجبل العيدروس جنوباً وجبل المنظر شرقا على ساحل جزيرة صيره .

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Almokaa

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! AdenMab


تقع مدينة عدن فلكياً على دائرة عرض 12.47 شمالاً وخط طول   44.57شرقاً.أما جغرافيا فتقع عدن في الطرف الجنوبي الغربي من الجمهورية اليمنية وشبه الجزيرة العربية. تحدها شمالاً وغرباً محافظة لحج ، وشرقاً محافظة ابين، وجنوباً خليج عدن وتبلغ مساحتها حوالي 6980 كيلومتر مربع وقد اكتسبت مدينة عدن أهمية ستراتيجية حيث تبعد عن مضيق باب المندب بحوالي  177كم مما جعلها تتحكم بمدخل البحر الاحمر واعتبرت بذلك البوابة الجنوبية للبحر الاحمر .ان مدينة عدن قد امتازت بهذا الموقع منذ القدم ، فقد كانت نقطة التقاء لطرق القوافل وميناء بحري ربط بين الهند ودول شرق افريقيا ووادي النيل وبلاد الرافدين وبلاد الشام وعبرها الى حوض البحر المتوسط ، كذلك تحكمت عدن بطريق التوابل التي تربط بين دول المستعمرات الاوربية في اسيا واستراليا وشرق افريقيا وبين الدول الاوربية المستعمرة لها .
وازدادت أهمية مدينة عدن كميناء مهم بعد افتتاح قناة السويس بحيث اصبحت قناة السويس البوابة الشمالية للبحر الاحمر وعدن البوابة الجنوبية له ، وبذلك اصبحت تتحكمان بمداخل البحر الاحمر .

شبه جزيرة عدن :

هي كتلة صخرية بيضاوية الشكل تتوسطها فوهة بركان ، وتمثل مدينة عدن القديمة (كريتر ) الجزء الادنى منها حيث تمتد على سهل منبسط لاتزيد مساحته على 3كم مربع والجزء الاعلى من الفوهة تحتله كالديرا هضبة عدن المرتفعة نحو 250م عن سطح البحر ، ويعلو هذه الكالديرا جبل شمسان الذي يبلغ ارتفاعه نحو 553 م عند اعلى قمة فيه فوق مستوى سطح البحر وتتدرج هذه الكتلة الصخرية باتجاه الغرب حيث تعرف بسلسلة جبال شمسان في منطقة المعلا والتواهي حيث تنتهي عند راس طارشن .وتتفرع سلسلة جبال شمسان نحو الشرق والجنوب حيث تعرف بجبل العيدروس جنوباً وجبل المنظر شرقا على ساحل جزيرة صيره ، وتنتهي هذه السلسلة في الجنوب الشرقي عند راس معاشيق ويتفرع من هذه السلسلة ذراع صخري باتجاه الشمال الشرقي للفوهة البركانية تتمثل بجبل التعكر "الخساف حاليا " ، وجبل المنصوري وهو جبل  مطل على الشارع الرئيسي من مدينة كريتر والمعروف بشارع الملكة اروى وجبل الخضراء وهو التي يطل جزء منه على شارع الملكة اروى والمنطقة المعروفة بالبادري حالياً وجزء منه يطل على المنطقة الغربية من منطقة الرزميت ومحكمة عدن . كما يمتد ذراع صخري اخر من عند باب عدن (العقبة ) باتجاه الشمال الشرقي وينتهي عند جبل حديد .
تمتاز هذه الكتلة الصخرية بانحدار شديد نحو البحر من جهة الغرب على شكل جروف حادة ويقل انحدارها في بقية الاتجاهات كما تتسم شبه جزيرة عدن بتعرج سواحلها مما ادى الى تكون عدد من الرؤوس والخلجان أهمها خليج التواهي ، خليج صيره ، خليج حقات ،خليج الساحل الذهبي ، خليج الفيل وغيرها ، اما أهم الرؤوس فهي راس معاشيق ،وراس طي ، وراس عنتوق ، وراس طارشن ، وراس حجيف ، وراس خليج الفيل .

شبه جزيرة عدن الصغرى :

وهي شبه الجزيرة الغربية من مدينة عدن والتي تعرف باسم عدن الصغرى رغم اتساع مساحتها عن جزيرة عدن الشرقية وهي عبارة عن نطاق من التلال تتخللها المنخفضات الرملية وتعتبر اكثر تعرضا للتعرية بسبب اتساعها وأهم المظاهر التضاريسية لعدن الصغرى تتمثل في جبل المزلقم الذي يبلغ ارتفاعه 350مترا وجبل احسان 210م وعدد من القمم المعروفة باسم البروج او القمم الحلزونية حيث يبلغ اعلى ارتفاع لها 374م .
وتحيط بشبه الجزيرة الغربية "عدن الصغرى" عدد من الرؤوس والخلجان وأهم هذه الرؤوس راس صليل ، وراس ابو قيامة ، وراس مجلب هادي وراس العرجة وراس فقم وراس عمران . اما أهم الخلجان فهي خليج الخيسه ، وخليج الغدير وخليج بندر شيخ . هذا وتتناثر بين شبه الجزيرتين اللتين تشكلان مدينة عدن عدد من الجزر أهمها جزيرة صيرة التي يبلغ ارتفاعها 91 م وجزيرة العمال "العبيد سابقاً " ويبلغ ارتفاعها 69م وجزيرة كلفتين ويبلغ ارتفاعها 29م وجزيرة فلنت وجزيرتي صليل الكبرى والصغرى وجزيرة جبل عزيز .اما أهم الوديان الجافة التي تخترق مدينة عدن فهي وادي العيدروس ، والطويلة، والخساف، والسيلة ، وجولدمور ، والوادي الكبير الذي يصب في خليج التواهي عند قرية الحسوه وهو امتداد لدلتا وادي تبن .
هذا ويربط شبه الجزيرتين شريط رملي منخفض يمتد من برزخ خور مكسر متخذا شكلا موازيا نحو الشمال الى منطقة المملاح حيث يتخذ ساحل البحر شكل قوس نحو الغرب في اتجاه خور بير احمد ليتصل بشبه جزيرة عدن الصغرى .

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Almanakh

  للمناخ دور اساسي في تشكيل بناء الدولة ونموها وتحديد نوعية نشاط سكانها وحياتهم العامة بل يصل تأثير المناخ الى نمط المساكن واشكال الشوارع. وتفتقد مدينة عدن لمحطات الارصاد التي ينبغي ان تكون موزعة في عدة مواقع حتى يمكن رصد المتغيرات المناخية في المدينة وذلك للاستفادة من البيانات في النشاط الاقتصادي والاجتماعي للمدينة، وتعتمد مدينة عدن على محطة رصد جوي وحيدة وهي موجودة في مطار عدن
وفيما يلي نستعرض أهم العوامل المؤثرة في مناخ مدينة عدن وهي
الموقع الفلكي
تقع مدينة عدن بين دائرة عرض 12.7درجة – 12.47 درجة شمالاً وهي بذلك تقع ضمن النطاق المداري الحار ، اذ تسقط عليها اشعة الشمس بشكل شبه عمودي مرتين سنويا مرة في اواخر الربيع ومرة في النصف الثاني من فصل الصيف ولذا فان مساحة مدينة عدن تتلقى اكبر كمية من الطاقة الشمسية مما يوضح لنا اسباب ارتفاع درجات الحرارة معظم ايام السنة
القرب من المسطح المائي
مدينة عدن مدينة ساحلية حيث تطل على مسطح مائي كبير هو خليج عدن الذي بدوره ينفتح على المحيط الهندي ،كما ان شكل مدينة عدن بشكل شبه جزيرتين ساعد هذا العامل لتنفرد مدينة عدن بهذه الخصوصية مما اثر ذلك بشكل واضح في حدوث ظاهرة نسيم البر والبحر ، هذه الظاهرة تحدث بفعل التبادل الهوائي لليابس والماء اثناء الليل والنهار كما اثر موقعها من السطح المائي في المدى الحراري اليومي والسنوي ولايعني ذلك بانه لاتوجد فروقات كبيرة في درجات الحرارة بالنسبة للصيف والشتاء .. ويرجع السبب في ذلك لقرب موقع مدينة عدن من المسطح المائي (خليج عدن)
السطح
ينحدر سطح مدينة عدن باتجاه الجنوب وتظهر هذه المرتفعات في الجزء الجنوبي من مدينة عدن متمثلة في مرتفعات جبل شمسان التي تزيد اعلى قممها عن 500م ومرتفعات جبل احسان وجبل المزلقم في عدن الصغرى وهي اقل ارتفاعا من جبل شمسان .. ولاتختلف مرتفعات عدن عن بقية مرتفعات اليمن من حيث التكوين ، فهي ذات اصل بركاني ، وبالرغم من احتلال المرتفعات الجبلية مساحات كبيرة من المدينة الا ان تأثيرها ضعيف ومحدود في مناخ مدينة عدن .
الإشعاع الشمسي
بالرجوع لموقع عدن الفلكي المحدد بدائرة عرض 12.47شمالاً يعني ذلك بان عدن تقع ضمن المنطقة المدارية . بحيث تحصل على اكبر كمية من الاشعاع الشمسي على مدار العام تقريبا .. وساعد على ذلك سطحها المكون من صخور بركانية وسطح مكشوف محاط بمسطحة مائية كبيرة في ان يكون له دور فاعل في كميات الاشعاع الشمسي المستلمة والمفقودة ، ان التوازن الاشعاعي لمدينة عدن ايجابي بحكم عامل الانخفاض فان اعلى قيم للتوازن تتحقق في هذه المناطق بسبب الارتفاع الملحوظ في نسبة بخار الماء في الجو وكذلك بسبب سمك الغلاف الجوي . ونظرا لموقع عدن الفلكي ومايترتب عنه من وجود فائض للطاقة وبحكم جفاف المنطقة الساحلية هذا الفائض للطاقة جعل المدينة غنية بمصادر الطاقة الحرارية الشمسية ، وهذا يلقي الضوء حول امكانية استغلالها مستقبلا في مدينة عدن .
جدول يبين الإشعاع الشمسي على مدينة عدن (1967-48) كلوري سم2 باليوم
المحطة : عدن
يناير 477 /  فبراير 512 / مارس 566 / أبريل 582
مايو 612 / يونيو 579 / يوليو 511 / أغسطس 553
سبتمبر 580 / أكتوبر 600 / نوفمبر 572 / ديسمبر 12



درجات الحرارة
تقع عدن تحت تأثير تعامد الشمس عليها مرتين في العام ضمن الحركة الظاهرية للشمس بين المدارين وذلك بسبب موقعها الفلكي . ومن خلال اطلاعنا على الجدول التالي سنلاحظ ان الحرارة ترتفع صيفاً وتكون دافئة شتاءاً . ففي شهر يوليو تكون متوسط درجات الحرارة بين( 24.5) كحد ادنى و (40.5) كحد اعلى . بينما تصل متوسط درجات الحرارة في شهر يناير بين (18.6) كحد ادنى و (31.6) كحد اعلى يظهر لنا من ذلك ان المدى الحراري في مدينة عدن بسيط

الضغط الجوي
ان مشكلة التطرق لموضوع الضغط الجوي في عدن تكمن في عدم توافر البيانات التفصيلية ومن خلال الجدول التالي فان معدل الضغط لمدينة عدن في فصل الصيف تقل حيث تصل في شهر يوليو الى (1002.1) مليبار ، بينما تزداد نسبة معدلاته في فصل الشتاء حيث تصل في شهر يناير الى (1015.4) مليار .
تتأثر مدينة عدن بعدد من الضغوط العامة ففي فصل الصيف تتأثر بالضغط الجوي المنخفض الواقع على شبه الجزيرة العربية وشمال الهند ، والضغط الجوي المرتفع الواقع
على المحيط الهندي . أما في فصل الشتاء فأنها تتأثر بالضغط الجوي المرتفع على وسط القارة الأسيوية ووسط شبه الجزيرة العربية ، بينما ينخفض الضغط الواقع على المحيط الهندي .


نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! TarekhAden


  أشار المؤرخ عبد الله محيرز  إلى ما ورد في المعاجم اللغوية لمعنى كلمة عدن فقد عطتها معانٍ كثيرة شملت : عدن بمعنى الإقامة ، وعدن البلد أي يسكنها ، و عدنت الإبل أي لزمت مكانها ، وعدن الأرض أي سمدها وهيأها للزرع ، وعدن المكان أي استخرج منها المعدن .. والعدان رجال مجتمعون كل هذه المعاني تعطي مفاهيم متشابهة هي : ( الاستيطان مع ما يجعل الاستقرار ممكناً للزراعة والتعدين ورعي الدواب ) .
-  وتورد القواميس معنى آخر لعدن : بأنها تعني ساحل البحر .
-  أما المصادر التاريخية العربية تورد ما يلي : هي نسبة لعدن بن عدنان كما جاء عند أقدم المؤرخين كالطبري ، وعدن نسبة لشخص اسمه عدن كان أول من حبس بها عندالمؤرخين كابن المجاور ، وهي عنده أيضاً نسبة إلى عدنان بن تقشان بن إبراهيم ، وهي مشتقة من الفعل ( عدن ) أو من معدن الحديد .
ومهما اختلفت الآراء والتفسيرات حول تسمية مدينة عدن إلا أن جميع المصادر التاريخية الكلاسيكية متفقة حول عراقتها التاريخية كميناء تجاري هام منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد حيث ورد اسمها في الكتب المقدسة التوراة والإنجيل وكذلك في النقوش المسندية في الأسفار من ضمنها سفر(حزقيال) .

عدن قبل الإسلام
******************************************
اكتسبت عدن شهرتها التاريخية من أهمية موقع مينائها التجاري الذي يعد أحد أهم المنافذ البحرية لليمن منذ أزمنة موغلة في القدم من خلال خليج السويس غرباً إلى رأس الخليج العربي شرقاً ، وكان ذلك المدخل بمثابة حلقة وصل بين قارات العالم القديم مهد حضارة الإنسان ( أسيا شرقاً وأفريقيا غرباً وأوروبا شمالاً ) ، ومن خلال ميناء عدن قام اليمنيون القدماء بدور التاجر والوسيط التجاري بين إقليم البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا والعكس ؛ وبذلك صارت عدن بمثابة القلب النابض لتنشيط حركة التجارة العالمية قديماً ، وتردد ذكرها في الكتب المقدسة مثل التوراة والمصادر التاريخية الكلاسيكية عند الرومان واليونان القدماء .
وأدركت مملكة أوسان مبكراً أهمية ميناء عدن واستطاعت أن تحتكر حركة التجارة البحرية فامتد نشاطها التجاري حتى وصل إلى سواحل أفريقيا ، وغدت تشكل بتوسعها خطراً ليس فقط على جارتيها ( مملكة حضرموت ) و ( مملكة قتبان ) وإنما على دولة سبأ أيضاً ، فتحالفت جميعها على إيقاف طموح الأوسانيين ، فقام المكرب السبئي ( كرب إل وتر وابن ذمار علي ) باجتياح الأراضي الأوسانية ، وأمعن في هدم الأسوار وإحراق المدن وسلب الممتلكات في القرن السابع قبل الميلاد كما جــاء فـي النقش الموسـوم بـ ( RES 3945 ) ، ولم يدم التحالف بين سبأ وقتبان ، ودبت الصراعات وتمكنت قتبان من حسمها لصالحها ولقب ملوكها أنفسهم بـ ( ملوك قتبان وكل أولاد عم أوسان ، وكحد ، ودهسم ، وتبنو ) ، ومن هذا اللقب يتضح أن كل أراضى أوسانالتي إليها وصل الامتداد الحضاري الأوساني طيلة تلك الفترة .
وتكاد النقوش اليمنية القديمة أن تحجم عن ذكر عدن نظراً لعدم توفر إمكانيات التنقيب الأثري بصورة شاملة ضمن خطة متكاملة للكشف عن رموز وأسرار مدينة عدن التاريخية فيما عدا ما أشار إليه المؤرخ عبد الله محيرز عن وجود أحد النقوش المودعة في متحف اللوفر( باريس ) الذي ذكر عدن مقرونا بالصهاريج ، أو نقش المعسال الذي عثر عليه ، وذكر ميناء عدن بالصيغة ( ح ي ق ن / ذ ع د ن م ) بمعنى ( ميناء عدن ) ، يعود تاريخ هذا النقش إلى عهد ياسر يهنعم ملك سبأ وذي ريدان (250-274م ) ، ويذكر هذا النقش حادثة تاريخية مشهورةش إلى عهد ياسر يهنعم ملك سبأ وذي ريدان (250-274م ) ، ويذكر هذا النقش حادثة تاريخية مشهورة وهي مطاردة هذا الملك للأحباش في ميناء عَدَن حيث كلف أشهر أقياله في حينه ( حظين أو كن بن معاهر وذي خولان ) ، بالاتجاه إلى عَدَن يوم أن خشي أن تطوق الميناء قوات الأحباش وتسيطر عليه، ويقول ذلك القيل كما جاء في النقش : " أنه اتجه إلى الميناء ( عَدَن) هو وشعبه ( قبيلته ) وقاموا بالدفاع عن الميناء وأمضوا مهمتهم بوفاء ، وعندما أثارتهم إحدى مراكب الأحباش وبرزت للقتال التحموا بها ومزقوهم شمالاً ويميناً حيث وجهوا إليهم أفضل المقاتلين ليجالدوهم ويوقعون بهم فكان أن غلبوهم وقتلوهم وأنتصروا عليهم كلهم ومن بقي منهم فقد طوردوا حتى اضطروا إلى دخول البحر البهيم وفيه قتلوا جميعاً وعاد القيل وشعبه بعد هذه المعركة بما حمله من غنائم من ومواشي " .
وما ذكره النقش عن معركة بحرية ربما الأولى من نوعها التي تصفها النقوش حتى الآن ، ويدل خوف الملك ياسر يهنعم ملك سبأ وذي ريدان على الأهمية الكبيرة التي كان يحتلها ميناء عدن  بالنسبة لدولته ؛ لذلك كلف أشهر وأقوى أقياله للذود عن المدينة .
أن هذه الخلفية التاريخية لمدينة عدن العريقة تسطر لنا الوقائع اليومية قرب استعادة هذه المدينة لمكانتها التاريخية كمحور للتجارة الدولية وميناء حديث يربط الشمال والجنوب والشرق والغرب .

عدن في ضل الحكم الاسلامي
******************************************
وبعد ظهور الدعوة الإسلامية تحولت عدن من مركز تجاري دوره كدور أسواق العرب الشهيرة قبل الإسلام إلى أحد المصادر الحضارية الإسلامية في مرحلتها المبكرة باعتبارها ميناءاً هاماً ، وازدياد توسع حركة سوقها التجارية ساعد على سرعة انتشار مبادئ وقيم الإسلام ، وينعكس كل ذلك في بناء المساجد وانتشار المرشدين لتدريس علوم الدين الإسلامي .
* دولة بني زياد (204هـ /819م ) – (412هـ / 1021م ) : وعهدهم بإدارة حكم ميناء عَدَن إلى ولاة من بني معن ، وتختلف الرواة والمصادر التاريخية حول نسبهم ، فمنهم من ينسبهم إلى الأبناء ( بقايا الفرس في اليمن ) ، ومنهم من ينسبهم إلى الأمير معن بن زائدة الشيباني الذي عاصر أواخر الدولة الأموية ، وبداية الدولة العباسية ، وتوفي (151هـ / 768م ) ، وفي عهد الوزير الحسين بن سلامة بلغت الدولة الزيادية شأناً كيراً ، وتعيد المصادر إليه تجديد جامع المنارة وإدخال إضافات إليه في الجهة الغربية ، هذا الجامع ينسب بناؤه إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان الأموي (61هـ / 681م ) (101هـ - 720م ) ، وقد كان بنو معن يؤدون خراج عَدَن إلى أمراء الدولة الزيادية .
* دولة بني نجاح (412هـ / 1021م ) (554هـ / 1159م ) استمر بنو معن في أداء وظيفتهم كولاة على عَدَن يؤدون الخراج كما كانوا خلال فترة دولة بني زياد .
* الصليحيون ( 439هـ / 1047م) (532هـ / 1137م ) : استمر بنو معن كولاة  للصليحيين في بداية الأمر حتى انتزعهامنهم المكرم الصليحي .
* بنو زريع (470هـ / 1077م ) (569هـ / 1173م ) : ينتهي نسب بنى زريع إلى المكرم اليامي الهمداني أحد حلفاء الصليحيين ، وقد قاموا بتنصيب ولدي المكرم العباس والمسعود على حصني جبل التعكر وجبل الخضراء على التوالي لكل منهم على أن يؤدوا خــراج عَدَن( مائة ألف دينار) للحرة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي حيث إن الملك علي بن محمد الصليحي جعل الخراج مهراً لها بزواجها من ابنه المكرم أحمد بن علي الصليحي ، وقد انتعشت عَدَن في عهد بنى زريع الذي يعد من أزهى عصور ازدهارها حيث نشطت حركة التجارة ، شيد بنو زريع الحصون والدورَ وهم أول من أحاط عَدَن بسور ، وقد اشتغل بنو زريع  بحكم عَدَن وما جاورها ؛ في أواخر عهد الدولة الصليحية في السنوات الأخيرة لحكم الحرة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي دار صراع بين صاحبي الحصنين آنذاك سبأ بن أبي السعود وابن عمه علي بن أبي الغارات انتهى بانتصار الأول ، وتمكن بعدها بنو زريع من حكم المناطق المجاورة لعَدَن ، وتطور العمران خلال فترة حكم الداعي عمران بن محمد بن سبأ بن أبي السعود الذي بنى دار المنظر ، وكان الازدهار شاملاً في عهده بكافة جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والأدبية حيث ضم بلاطه نخبة من العلماء والفقهاء والأدباء مثل الشاعر الأديب أبوبكر العدني ، والشاعر الأديب المعروف عمارة اليمني ، كما قام الداعي عمران ببناء منبر جامع المنارة ، وتواصل بنو زريع مع الدولة الفاطمية في مصر بعد زوال الدولة الصليحية ، وكانوا يؤدون الخراج لها واستمر التواصل معها إلى أن تم القضاء على الدولة الفاطمية من قبل الأيوبيين .
* الدولة الأيوبية في اليمن ( 569هـ / 1173م ) ( 625هـ / 1228م ) : بعد القضاء على الدولة الفاطمية في مصر اتجهت أنظار الأيوبيين إلى جنوب الجزيرة العربية بهدف التوسع والقضاء على الدولة المهدية ، وكان لهم ذلك إذ تمكن توران شاه الأيوبي " شقيق صلاح الدين " من السيطرة على أجزاء من اليمن منها عَدَن.
ونشط ولاة الأيوبيين وخاصة أبا عمرو وعثمان بن علي الزنجبيلي التكريتي حيث تم إعادة بناء وتجديد سور عَدَن ، كما شيدوا أسوار جبل المنصوري وجبل حقات وسور الميناء ، كما بنى الزنجبيلي الفرضـــة ( الميناء ) ، وبنى الأسواق وتكاثر الناس في عهد بني أيوب في عَدَن بسبب اتساع نشاط الحياة فيها كما تم حفر الآبار وشيدت المساجد ، كما ساهم الزنجبيلي - أيضاً - في إعادة وتجديد قلعة صيرة وسورها .
بعد ذلك جاء سيف الإسلام طغتكين بن أيوب " شقيق آخر لصلاح الدين الأيوبي " وشيد بها دار السعادة مقابل ( الفرضة ) باتجاه منطقة حقات .
* دولة بني رسول (625هـ /1228م ) (857هـ /1453م ) : استقل عمر بن علي بن رسول أحد ولاة الأيوبيين بحكم اليمن بعد آخر ملوك الأيوبيين المسعود بن الكامل ، وضرب السكة لنفسه ، ودعا للخليفة العباسي مباشرة ، وفي عهد بني رسول ازدهرت اليمن قاطبة ، وشهدت انتعاشاً في كافة الميادين وخاصة ما يتعلق بالجانب العلمي ، وبناء المدارس وشيد حكام وملوك بني رسول العديد منها في مدينة تعز ( ذي عدينة ) وزبيد وعَدَن ومناطق أخرى ، ما يخص عَدَن منها المدرسة المنصورية والتي بناها ولده الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي الرسولي والمدرسة الياقوتية والتي بنتها ( جهة الطواشي ) اختيار الدين زوج الملك الظاهر يحيى بن الملك المجاهد الرسولي ، وقد تم بناء العديد من القلاع والحصون والآبار ، كما قام الملك الرسولي بتوسعة دار السعادة ، ومما يؤسف له أن العديد من تلك المآثر التي بنيت في عهد بني رسول وخاصة المدارس وغيرها لم تعد قائمة ، وتهدمت من جراء ما تعرضت له عَدَن من الهجمات أو بفعل الصراع الداخلي بين الدويلات القائمة في القرون الماضية للسيطرة على عَدَن.
* دولة بني طاهر (857هـ /1453م) ( 945هـ / 1538م ) : انتعشت عَدَن في عهد بني طاهر الذين خلفوا بني رسول وكلفوا ولاة لهم على بعض المناطق والمدن ومنها عَدَن ، وقد اهتم بنو طاهر كأسلافهم بني رسول بنشاطات عدة وخاصة ما يتعلق بجانب العمران والعلم ، ومن مآثرهم التوسعات في دار السعادة باتجاه حقات والتي قام بها السلطان عامر بن طاهر ودار البندر قام ببنائه الشيخ عبد الوهاب بن داود ، وفي عهد السلطان صلاح الدين عامر بن عبد الوهاب أشهر حكام بني طاهر ( ويعده بعض المؤرخين من أبرز من حكموا اليمن عبر العصور ) ، ومن مآثره في عَدَن بناء صهريج للمياه خارج نطاق صهاريج الطويلة ومد القنوات بغرض توفير مياه الشرب للمدينة كما أقام بأعمار منشآت أخرى ومساجد وتنسب له بعض المصادر إعادة بناء جامع المنارة وبنهاية دولة بني طاهر على يد الأتراك العثمانيين عام (945هـ  / 1538م ) قاموا ببناء بعض الاستحكامات العسكرية والحصون والقلاع أو تجديدها نظراً لصراعهم مع البرتغاليين آنذاك .
* عَدَن في العصر الحديث : استمرت تحت سيطرة الأتراك من عام 1538م ،  وقد نازعتهم أطرافاً محلية لفترات قصيرة السيطرة على عَدَن لكن الأتراك استعادوا السيطرة عليها بعد قضائهم على الأمير عبد القادر اليافعي الخنفري حاكم خنفر وأبين عام( 1036هـ /1627م ) ، ثم سيطر عليها الأئمة عام ( 1055هـ / 1645م ) ثم خضعت لسيطرة السلطنة العبدلية اللحجية ابتداء من ( 1144هـ /1732م ) حتى خضوعها للاحتلال الإنجليزي عام ( 1255هـ /1839م ) ، وقد نمت خلال فترة الاحتلال الإنجليزي بسبب موقعها الاستراتيجي الهام الواقع كنقطة اتصال بين المستعمرات البريطانية ومركز تموين وانطلاق للسفن التي تفد من قارة آسيا خاصة الهند والصين إلى إنجلترا وأوروبا .
وفي مطلع الخمسينات من القرن العشرين مع بدايات تأسيس شركة مصافي عَدَن كانت ترسو في ميناء عَدَن للتزود بالوقود سنوياً قرابة خمسة آلاف سفينة ، وبعد حوالي عشر سنوات من الاحتلال تم الانتقال من الميناء القديم في صيرة إلى ميناء التواهي في حوالي 1850م ، وفي نفس العام تم إعلان عَدَن كمنطقة حرة ، كما تم بناء ميناء آخر حديث في المعلا ( معلا دكة ) في عام 1855م ، حيث يمتلك هذا الميناء مزايا منها ما يتعلق بحجمه الكبير وقدرته الاستيعابية وقدرته على استقبال السفن في مختلف مواسم السنة وتجهيز أرصفته الواسعة بالآلات والمعدات الحديثة مثل الروافع والأحواض العائمة لصيانة السفن ، وبذلك باتت موانئ عَدَن من أهم الموانئ في المنطقة العربية آنذاك .


نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Sh_Fanneah

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Almorshede
محمد مرشد ناجي


نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Alhadad
عبدالرحمن الحداد

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Moh_Saad
محمد سعد عبدالله

معالم ومناطق عدن


يمارس سكان عدن انشطة مختلفة يرتبط معظمها بالحركة التجارية لميناء عدن وتكرير النفط وبعض الصناعات التحويلية المحدودة اضافة الى الخدمات الاجتماعية التي تقدم الى السكان واهم هذة القطاعات الاقتصادية هي:


1- ميناء عدن
************************************
يعد من افضل الموانى الطبيعية في المنطقة العربية وجنوب غرب أسيا وذلك لانة محمي بالمرتفعات الجبلية والسهول الرملية كما انة يتوسط الطريق الذي يربط البحر المتوسط وجنوب شرق أسيا .
يشتمل ميناء عدن على تسهيلات وخدمات أساسية لحركة السفن التجارية فالاضافة الى خدمات الارشاد والانارة فانة يحتوي على ارصفة لاصلاح السفن الصغيرة والقوارب وميناء عدن يعد لاستقبال سفن الاصطياد والركاب كما يوجد في الميناء حوضان عائمان لاصلاح السفن ويتم حاليآ انشاء صوامع ضخمة للغلال غي منطقة المعلا .ويرتبط الميناء بعدد كبير من خزانات الوقود الموجودة في التواهي والروضة وهي مرتبطة بمصفاة التكرار في عدن الصغرى .

2- المنطقة الحرة
************************************
تهدف الدولة من خلال اقامة منطقة حرة في مدينة عدن الى الارتفاع بالتنمية الاقتصادية في الجمهورية اليمنية من خلال دمج مدينة عدن في الاقتصاد العالمي وذلك بتشجيع الاستثمارات وممارسة النشاط التجاري واسع النطاق بالاستناد في مميزات الموقع الجغرافي والاستراتجي للمدينة ميناءها حيث يمكن اعتبارهما حلقة وصل بين الدول الصناعية والدول المستهلكة للمنتجات الصناعية في جنوب غرب أسيا وشرق أفريقيا ومما يزيد من فعالية ايصال المنتجات المختلفة الى مدينة عدن واعادة توزيعها الموقع المتجاور للميناء مع المطار حيث سيتم ربطها بواسطة طرق سريعة ومباشرة .
بدأ العمل في انشار المنطقة الحرة في مدينة عدن بعد وضع الدراسات اللازمة وحجر المساحات اللازمة لذلك وتحديد موقع خزن البضائع ومخازن التبريد.كما تم تحديد الجزء الشمالي من الميناء للتطوير اللاحق للمنطقة الحرة ومنطقة للمصانع الثقيلة شمال وشرق عدن الصغرى وتتكون الاعمال التنفذية للمنطقة الحرة من عدد من المراحل وتم فعليآ الانتهاء من المرحلة الاولى والتي تشمل من الرصيف ومساحة خزن الحاويات وقد دشنت في مارس 1999م .

3- مطار عدن الدولي
************************************
ويقع في منطقة خور مكسر اي انة في قلب المدينة ولا يشكل مصدر للتلوث الضوضائي للمدينة لان هبوط الطائرات واقلاعها يتم فوق المسطحات المائية لخليج عدن ويقدم المطار خدمات مهمة لحركة الركاب والبضائع على المستوى الداخلي وبة عدة مدر جات ويتم الاستعداد لانشاء مدرج جديد لاستقبال الطائرات الحديثة الخاصة بالشحن الجوي.

4- شركة مصافي عدن
************************************
   انشئت عام 1954م لتكرير البترول وتوفيرة للسفن التي تمر بالميناء وكذا مستشفيات البترول الاخرى للسوق المحلي والاقليمي . والمصفاة ذات طاقة انتاجية تقدر بـ (8 ملايين سنويآ)… ويقع في شبة جزيرة  عدن الصغرى (البريقة) . ومن الخدمات الاقتصادية والانتاجية والخدمية في عدن نجد:
*محطات انتاج الطاقة وتوزيعة
*انتاج المياة وتوزيعها
*الانشاءات والطرقات
*الموصلات السلكية واللاسلكية
*الخدمات البريدية
*الخدمات التعليمية
*الخدمات الصحية
*الخدمات السياحية
***********************************************************************
عدن ( كريتر)
************************************
  ان لفظة كريتر هي كلمة انجليزية وهي تعني فوهة بركان وقد اطلق على هذة المنطقة التي ترقد على فوهة البركان هذا الاسم اثناء فترة الاحتلال البريطاني لها تحيط بهذة المنطقة سلسة من الجبال من كل الجهات ولها منفذان رئيسيان هما:
العقبة وصيرة:
  ******
لاشك ان هذة المدينة كانت قرية وثم اصبحت الميناء الرئيسي لشبة جزيرة عدن اما مبانيها فقد كانت تاخذ شكل اكواخ بدائية من حصير القصب التي مازلنا نراها حتى يومنا هذا هذا في قرى الصيادين وفي ما بعد شيدت لها المنازل الحجرية والتي مازالت قائمة حتى يومنا هذا ونذكر اثناء سيطرة الفرس عليها شيدت بها عدد من الحمامات التي كانت من اجمل مبانيها الا ان تلك المباني لاوجو لها في يومنا هذا نتيجة لتغير الزمن وتوالي الغزاة عليها بالرغم من صعوبة الاستيلاء عليها نتيجة لصعوبة تضاريسها .
وبعد عشر سنوات من احتلال بريطانيا لشبة جزيرة عدن في 1839م تحول الميناء الاصلي الى منطقة التواهي .
والان وبعد تعاقب السنين عليها وتواليها فان المدينة قد اتصفت بصفات المدينة الحديثة ولبست الحلل الزاهية وازدانت بالمباني ذات الطابع الحديث والطرق المعبدة والواسعة وانشئت فيها عدد من المرافق الخدماتية والاسواق التجارية والبنوك وشركات الطيران العربية والاجنبية والسينما وهذا الى جانب عدد من الفنادق المختلفة والمطاعم المتنوعةوتوجد بها بعض المتاحف والمعالم التاريخية.
التواهي:
************************************
 احدى مدن عدن الحديثة وعاصمتها الادارية والاقتصادية خلال عهد الاحتلال البريطاني وسميت وقتها (steamer point) وتعني النقطة التي ترسوا عندها البواخر ثم اتخذت اسم الميناء والخليج الذي تقع علية .
اما اسمها قبل الاحتلال فمن المحتمل انها اتخذت اسم الوالي المقبور فيها المشهور بولي الصيادين "الشيخ احمد بن علي العراقي " وتسمية الخلجان والادوية النائية باسماء الفقهاء وصلحاء الرجال المقبورين فيها امر مالوف في سواحل اليمن واطلق هنز "حاكم عدن" في خريطتة اسم جزيرة الشيخ احمد علي جزيرة "فلنت".

المعلا:
************************************
وهي كالتواهي مدينة نمت خلال القرن التاسع عشر الميلادي كميناء ومرسى للسفن الشراعية والصنابيق ثم السفن البخارية الصغيرة وبني فيها عدد من المخازن والارصفة لا نزال البضائع وخزنها وقد اشتهرت بصناعة بناء السفن وهي صناعة عرفتها عدن منذ القدم . وتمتد المعلى الان القرب من حجيف امتدادا مستمرا بمحاذاة الساحل الى باب عدن "ونطلق عليها احيانا باب المعلى" مستحوذة على اطول شريط ساحلي مقارنة بالتواهي وكريتر. وبعد الاحتلال نزح من الساحل المقابل في البحر الاحمر افواج من الصومال جاءوا بتجارتهم من منتوجات الصومال مثل الكباش ,اللبان ,والاصباغ واستوطنوا فيها وسمي جزء من المعلى في نهاية القرن التاسع عشر "صومالي بورا"او مدينة الصومال حتى بعد ان تطورت المدينة وتوسعت لتشغيل كل فراغ تحت  سفح جبل شمسان بقيت الاسماء الصومالية تطلق على احيائها فسمي الحي السكني الغربي "حافون" وهو اسم ميناء في الصومال ومنطقة سكنية اخرى شمالها وتعني الشارع الملتوي .

المملاح :
************************************
انشى المملاح بالقرب من خورمكسر حيث توجد المستشفيات والاراضي السبخة وهو مؤسسة اقتصادية استفادت من طبيعة هذة الارض بتبخير الماء المالح المحتقن في برك واسعة لصناعة ملح الطعام من المترسب منة ويغطي المملاح مساحة واسعة شمال خور مكسر على ساحل الخور ويجب التمييز بين مملاحين في هذة المنطقة احدهما يعرف باسم "حسوة السيد" نسبة الى متعهدها والاخر هو المملاح حيث توسع الى جنوب خورمكسر في نهاية القرن الماضي واستغلتة شركات هندية وايطالية وبنت علية طواحين الهواء لضخ الماء التي بقيت عاملة الى الستينات من هذا القرن وما تزال هياكلها باقية حتى الان وتمثل احدى معالم  عدن المشهورة.
الشيخ عثمان :
************************************
سميت بهذا الاسم نسبة للولي القبور في الناحية الشرقية الشمالية منها ويدعى "الشيخ عثمان بن محمد الوحكي الزبيري"وهي مدينة بدات كقرية متواضعة نشات حول ضريح ومسجد في وقت ما في النصف الاول من القرن الحادي عشر الهجري "السابع عشر الميلادي" واصبحت على مشارف القرن الحادي والعشرين اكثرمدن كثافة بالسكان حيث اتسعت هذة القرية بسرعة مذهلة في اعقاب الحرب العالمية الثانية وترامت قراها ومستوطناتها ووصلت شرقا الى العماد وغربا الى السائلة وطغت على دار سعد شمالا جميعها احياء في مدينة الشيخ عثمان.
بئر احمد:
************************************
وتقع على حوض وادي لحج شرق موقع الرباك التاريخي ولعلها ورتثها كانت مقرأ للمشيخة العقارب خلال القرنين الاخيرين ولم يرد ذكرها في كتب التراث بهذا الاسم اذ كانت (السائلة) مقرأ للمشيخة-على ما يبدو - قبل ذلك واثبتها "هنز" في خريطتة ان عن عدن بااسم "بئر حميد" . والسائلة موقع ما زال يعرف بهذا الاسم على الجانب الشرقي للوادي الكبير وبالقرب من بئر احمد. كما يوجد بالقرب منها موقع اثري يعرف "بكود امسيلة" وهو تل يمثل افرانا لصناعة الاجر والفخار والزجاج .

صهاريج عدن (الطويلة):
************************************
يعد وادي الطويلة من أهم المواقع التاريخية والاثرية في مدينة عدن حيث تقوم فية سلسلة من الصهاريج ياخذ بعضها برقاب بعض شيدت في مضيق طولة تقريبأ 750 قدم يكاد جبل العرض "شمسان) يحيط بها احاطة الاسوار بالمعصم لولا منفذ يفضي بها إلى المدينة وتبدو في هذا الوضع وكانها جاثمة تحت قدمي الجبل تتلقف المياة المنحذرة من قممة من خلال شبكة دقيقة من القنوات والمصارف شيدت هي الاخرى منذ زمن تشيدها بيد انها تعرضت لمتغيرات مختلفة جاء على ذكرة الباحثون والاختصاصين
قلعة صيرة:
************************************
وتقف على عتبات الجزيرة "صخرة" عملاقة قبالها جبل المنظر وهي ما نطلق عليها اليوم جبل صيرة وعلى ذروتها بنية القلعة القديمة "قلعة صيرة" والتي بنية في الأساس على أسس حجرية أقدم أي ترجع إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين وتشير الدراسات الحديثة إن الموقع كان مأوى  وحماية للميناء من القراصنة والغزو الخارجي وقد حفرت فيها بئر تسمى "بئر الهرامسة". وكانت القلعة أداة فعالة وقوية لحماية ميناء عدن القديم الواقع في لحف الجبل كما شهدت هذة القلعة والجزيرة معارك خاضها اليمنيون ضد الغزاة والقراصنة ففي عام 1513- 1516 هاجمها البرتغالين وصدهم جند القلعة .

العقبة:
************************************
وهي "باب الزيارة" وتقع على مقربة من باب عدن الرئيسي "البغدة" ولعلة في أول مرة كان بمثابة ثلمة في الجبل قام الرسوليون بتوسيعها ثم جاء العثمانيون أبان احتلالهم الأول لليمن وزادوا في التوسعة بحيث غدت طريقا لمرور مركبات النقل المختلفة المعروفة وقتداك كما زادوا في احكامة فا قاموا فيه ثلاثة أبواب على مايدكر بعض الدارسين.
[b]




المنارة:




************************************




تقع هدة المئدنة قبالة ميدان كرة القدم في طرف حديقة البريد العام لمدينة عدن وتقف على قاعدة مضلعة ثم تتخد شكلا مخروطيا ولها سلم حلزوني ذو 86درجة تقود الصاعد الى مكان الاذان كما تحتوي على منافد او سعها في الدائرة العلوية حيث موضع الاذان وقد اعتقد بعض الباحثين قديما بان المنارة ما هي الامنار يهدي السفن الى الميناء ولكن اتضح مؤخرا انها منارة لمسجد قديم حيث تم الكشف عن بعض جدرانة وتيجان اعمذتة عند الحفر لبناء عمارة بالقرب من الموقع .




اشهر مساجد محافظة عدن :




*********************************************************




1- مسجد أبان: بني في عهد عثمان بن عفان من قبل ابنة أبان وقد دفن حفيدة الحكم وابنة إبراهيم شمال المحراب وأعيد بناء المسجد عدة مرات كانت الأخيرة في عام 1998م على نفقة جمعية هائل سعيد الخيرية ويقع المسجد في شارع أبان




2- مسجد العيدروس: بناة الشيخ ابو بكر بن عبد الله العيدروس المتوفي سنة 914هــ /1508م في أواخر عهد الدولة الطاهرية بدون منارة ثم اضيفت المنارة في القرن19 بواسطة مهندس هندي عندما بدا الإنجليز تخطيط وبناء مدينة عدن / كريتر الجديدة .




3- مسجد الشيعة الجعفرية الاثناء عشرية : في طريق العيدروس




4- مسجد البهرة/الاسماعيلية: في شارع الشيخ عبد الله




5- مسجد للاحناف الحنيفة : في شارع الإمام علي في حافة الهنود




6- مسجد جوهر: في حي الجوهرية ودفن في المقبرة التي بجانب المسجد كثير من مشاهير عدن وعلمائها




7- مسجد حسين الاهدل: يقع في حافة حسين وينسب إلى بدر الدين الحسين بن الصديق بن عبد الرحمن الاهدل المتوفي سنة 1463م




8- مسجد المهدلي :في حارة حسين




9- مسجد حامدفي الزعفران




10- مسجد الشيخ عبد الله :في الشارع المسمى باسمة في كريتر  




11- مسجدالبانصير :في الشارع المتنبي




12- مسجد ا لعراقي في القطيع




14- مسجد العلوي في القطيع




15- مسجد شيخ عثمان :نسبة الى الشيخ عثمان بن محمد الوكحي الزبيري ويقع في الشيخ عثمان




16- مسجد الهاشمي :نسبة الى هاشم بحر وتنسب الية الحارة




17- مسجد النور : في الشيخ عثمان ويعد ابرز معالم المدينة




18- مسجد زكو:ويقع في الشيخ عثمان




19- مسجد الهتاري:في مدينة التواهي




20- مسجد الولي احمد بن علي العراقي :ولي الصيادين في التواهي




الكنائس :




************************************




وجدت في عدن عدة كنائس وقد تغيرت وظائف مبانيها حاليا وبقي منها :




1- كنيسة القديس يوسف الكاثلوكية في في كريتر / عدن




2- كنيسة القديس انطونيو الكاثلوكية في التواهي




3- الكنيسة الانجليكانية في التواهي .




المعابد :




************************************




أ- المعابد الهندوسية وهي :




1- معبدهنجراج ما تاجي في الخساف / كريتر




2- معبد هانومان في طريق غاندي/كريتر




3- معبد مايشناف سريناجر في شارع حسن علي في كريتر




المتحف الوطني للآثار بعدن :




************************************************




الهيئة العامة للاثار والمخطوطات  والمتاحف .




قصر 14 أكتوبر- كريتر




الخليج الأمامي : تلفون :253161-254830




يفتح يوميا عدا الجمعة من 8,30 صباحأ حتى الواحدة ظهرأ




أسعار الدخول :




       30 ريالا للأجانب




       10 ريالات للمواطنين




* القاعة الرئيسية : وتضم تماثيل لملوك اوسان والحلي الاوسانية والزخارف المعمارية والقرابين التي التي جاءت من قتبان واوسان وحضرموت .




* القاعة الجنوبية: وتعرض بها القطع الأثرية الإسلامية وصور بعض المعالم التاريخية




جامعة عدن:




************************************




تأسست جامعة عدن في العاشر من سبتمبر سنة 1975م. وتكونت الجامعة في بداية التأسيس من ثلاث كليات  هي :




* كلية التربية عدن وتأسست سنة 1970م.




* كلية ناصر للعلوم الزراعية وتأسست سنة 1972م.




* كلية الاقتصاد والإدارة وتأسست سنة 1974م.




وبلغ عدد الطلاب المقيدين للدراسة الجامعية بعد الوحدة المباركة سنة 1990م. فقد أصبحت الجامعة تضم "15" كلية.




1- كلية التربية عدن.




2- كلية ناصر للعلوم الزراعية.




3- كلية الاقتصادوالإدارة.




4- كلية الطب والعلوم الصحية.




5- كلية الهندسة.




6- كلية الحقوق.




7- كلية الآداب.




8- كلية التربية صبر- لحج.




9- كلية التربية زنجبار- أبين.




10- كلية التربية عتق- شبوة.




11- كلية النفط والمعادن عتق- شبوة.




12- كلية التربية يافع- لحج.




13- كلية التربية- ردفان.




14- كلية التربية- الضالع.




15- كلية التربية لودر- أبين.




 وأسست جامعة عدن عدداً من المراكز البحثية والخدماتية وهي:




1- مركز البحوث والدراسات اليمنية: يهتم بالبحوث وتحقيق الخطوطات في الشؤون ذات الصلة باليمن.




2- مركز الحاسب الآلي: ويقوم بتنظيم الدورات التدريبية والدراسات المتوسطة في مختلف علوم الحاسب الآلي كما يتولى الصيانة ووضع البرامج للجامعة والمجتمع.




3- المركز الاستشاري الجامعي:وهو يقدم الخدمة الاستشارية في المجال الهندسي والاقتصادي للمجتمع.




4- معهد اللغات: وهو ينظم دورات لتعليم اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية.




5- مركز الدراسات الإنجليزية والترجمة: وهو ينظم برنامج دبلوم عال في مجال الترجمة كما يساهم في أعمال الترجمة من اللغة الإنجليزية  إلى اللغة العربية والعكس.




6- مركز العلوم والتكنولوجيا: وهو يهتم برعاية وتشجيع البحوث في مختلف العلوم التطبيقية ويرعى أعمال نقل والتكنولوجيا.




7- مركز البحوث والدراسات البيئية: ويهتم بالبحوث في مجالات البيئة ويشرف على إدخال قضايا البيئة في البرامج التدريسية في الكليات.




8- مركز بحوث ودراسات المرأة: ويهتم هذا المركز بالبحوث في شؤون المرأة ويشجع تنمية المرأة.




9- مركز التدريب والتعليم المستمر: وهو ينظم عقد الدورات التدريبية والقصيرة والدراسة الجامعية المسائية.




ومنحت الجامعة دراسات عليا لنيل الدبلوم العالي والماجستير في عدة تخصصات منها , التربية الفلسفة , التاريخ , الجغرافيا , علم الاجتماع , اللغة الإنجليزية , اللغة العربية , الاقتصاد , إدارة الأعمال , وقاية النباتات , القانون المدني , القانون الجنائي , الفيزياء , أمراض النساء والولادة , الصحة العامة طب الأطفال , الباثولوجي.وتمتلك جامعة عدن دار النشر والطباعة وتتولى الدار طباعة ونشر الكلية والكلية المرجعية والثقافية.




قامت المطبعة في الخمس السنوات الماضية بطباعة أكثر من 50 كتاباً مرجعياً  وأكثر من 20 عدداً من المجلات العلمية إلى جانب طباعة كافة مواد الندوات والمؤتمرات العلمية التي عقدت في رحاب الجامعة.




تصدر جامعة عدن ثلاث مجلات علمية مثل مجلة العلوم الزراعية , مجلة سبأ مجلة المهندسين.




بلغ عدد الطلاب المقيدين للدراسة الجامعية في العام الجامعي 1999/98م (19,000) ويقوم بتدريسهم هيئة تدريسية  وهيئة مساعدة عددها (1028). ومنحت الجامعة باب القبول على النفقة الخاصة لآبناء المغتربين وللطلاب العرب , وكذا برنامجاً لدراسة العليا  بنظام الانتساب الموجه ويوجد هذا البرنامج في دول الخليج العربي.




ويتم حالياً بناء المدينة الجامعية الجديدة في مدينة الشعب ويحظى هذا المشروع برعاية ودعم فخامة الأخ/ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية , ودعم السلطة المحلية ممثلة في الأخ / طه أحمد غانم محافظ محافظة عدن.




وقد تم إنجاز مبنى كلية الحقوق بكلفة تزيد عن مليار ريال يمني وأربعة مباني للسكن الطلابي  تتسع لأكثر من ألف وخمس مائة طالب بكلفة تقدر بحوالي خمس مائة مليون ريال يمني , ودار للضيافة بكلفة تقدر بحوالي مائة مليون ريال يمني.




وسيتم  البدء في بناء كلية الهندسة نهاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــــــنـےـــــان
عضو مشارك



رقم العضو : 2
عدد المساهمات : 145
نقاط : 14542
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!   نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 8:07 am

يتبع
كان الحاكم البريطاني يثير قبيلة اخرى عليها وقد جاء في الكتاب ارسلته شركة الهند الشرقية البريطانيا الى الكابتن هينز المقيم في عدن جاء فيها مايلي ( حرض القبيلة الموالية على القبيلة المعادية فلا تحتاج الى قوات بريطانية وأنه وان كان يهدر الدماء مما يؤسف له ، فمثل هذه السياسة تفيد الانجليز في عدن لانها توسع الثلمة بين القبائل )
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Henz
حاكم مستعمرة عدن عام 1955م

كما استغل الكابتن هينز اليهود في المنطقة حتى يكونون عيونا له على العرب علما بأنه كان في عدن ما يقارب 180 يهوديا ويعترف هينز بأن احسن من ينتقل الانباء اليهم هم اليهود لما عرف عنهم وهو قد وظفهم لحسابه وهؤلاء اليهود قد وافوا الكابتن هينز بكل صغيرة وكبيرة في اليمن اكمل ومن ضمنها عدن وقعطبه وتعز ولحج مقابل مبالغ تافهة .نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! HomeHenz
منزل الكابتن هنز وحالياً هو وزارة العمل والخدمة المدنية

ابعاد السياسة البريطانية في المنطقة
لم يكن الاستيلاء على عدن هو غاية ما تبغيه بريطانيا في المنطقة ، وانما كان هذا الاستيلاء بمثابة نقطة للتوسع وبداية الانطلاق لتأكيد النفوذ البريطاني في جنوب اليمن والبحر الاحمر وعلى الساحل الشرقي الافريقي وكذلك لأبعاد أي ظل لقوى اخرى ما حقق لها سيطرتها على كل هذه الانحاء.
وقد لجأت بريطانيا الى تطبيق مبدأ المرونة في السياسة ولهذه القاعدة مظاهر شتى اولها المعاهدات الولائيه مع شيوخ المنطقة ثم دفع الرواتب الشهرية أو السنوية ومنح الالقاب والنياشين ومنح الهدايا الموسمي لهؤلاء الشيوخ والسلاطين والتدخل في السياسة المحلية عند تعيين الحكام والتحزب لبيت طامع في الملك الى بيت مالك او عكس ذلك واخيرا المحافظة على استقلال كل سلطان وشيخ عملا برغبتهم وبمصلحه بريطانيا . وكان هذا هو دور الولاء والعطاء واتخذت العلاقات طابعا واحدا بين بريطانيا والقبائل المجاورة لعدن أي تلك المعاهدات الولائيه المتشابهة او معاهدات الصداقة كما تحلو لبريطانيا ان تسميها الا انه منذ الغزو العثماني الثالث لليمن في القرن التاسع عشر اصبح النفوذ البريطاني مهددا تهديدا خطيرا وبدا واضحا اهميته الانتقال من دور المعاهدات الى دور جديد يؤمن النفوذ البريطاني ويدعم بقائه وهنا تفتق الذهن الاستعماري عن الحماية التي عقدت مع الشيوخ العرب بمعاهدات بينهم وبين الحكومة البريطانية واصبحت بلادهم بموجبها تحث الحماية البريطانية ولم يكن القصد بطبيعة الحال حماية من الاتراك بل كان عقد معاهدات الحماية اساسا للدفاع عن عدن وتقديرا لهذه النقطة الاستراتيجية الحاكمة بين الشرق والغرب وهكذا انتقلت القبائل العربية في جنوب اليمن من طور الصداقة الى طور الحماية بهدوء ولمواجهة الموقف الناجم عن التدخل التركي ولهذا تبدو السياسة البريطانية مرنه في تعاملها كما قال .
مقاومة الاحتلال البريطاني
عندما احتل البريطانيون عدن كانت قوات محمد على مازالت في تهامة فكتب الكابتن هينز الى قائدها رسالة يقول فيها لي الشرف ان اخبركم ان عدن قد اصبحت ملكا للحكومة البريطانية ) كما كتب الى امام صنعاء خطابا قال فيه ( ان عدن قد اصبحت في قبضتنا ) ولكن هؤلاء لم يفعلوا شيئا وكذالك السلطان العثماني الذي كان يعتبر نفسه مسؤولا عن اليمن كلها .
وقد تمركز البريطانيون في مدينة عدن وكانت تشمل كريتر ومناطق المعلا والتواهي فقط اما خورمكسر فكانت هي الحد الفاصل بين مناطق السلطان العبدلي وبين مدينة عدن التي احتلها الانجليز .
وقد حاول الانجليز ملاحظة السكان العرب بمعالجة الجرمي وتعويض بعض الاسر تعويضا ماليا مما اصابها من اجراء المعارك كما قاموا من ناحية اخرى ببناء القلاع والحصون لأنهم كانوا يعرفون انهم لن يستطيعوا البقاء في عدن دون مقاومة .
وكان توقعهم صحيحا فلم يمضي عام واحد على الاحتلال حتى انفجرت المقاومة اليمنية من جديد فقد زحف الى عدن حوالى خمسة الالف مقاتل من قبائل لحج والبين ودارت بينهم وبين القوات البريطانية معارك حامية بالقرب من جبل حديد ولكنهم انهزموا بسبب الضرب الشديد الذي واجههم به البريطانيون من البر والبحر وقام الاسطول البريطاني بمحاصرة ساحل ابين ومنع السفن التجارية من الدخول الى ميناء (شقرة) عقابا للسكان الذين اشتركوا في المقاومة ولكن القبائل لم تستسلم بل عادت الى مناطقها تستعد للمعارك القادمة وقد قطع سلطان لحج الطرق المؤدية الى عدن وزاد من الضرائب على المنتجات الزراعية التي تذهب الى عدن حتى يقطع التموين على الانجليز وقد واصلت القبائل هجماتها على عدن عدة مرات لأخراج الانجليز منها ولكنهم كانوا يفشلون امام القوات البريطانية المدربة تدريبا جيدا وقوتهم البحرية القوية ففي احدى المرات تجمع رجال القبائل في بير احمد وتمركزا هناك ليمكنوا القوافل التي تحمل المنتجات الزراعية الى عدن فهاجمهم من جنود الاحتلال ودمروا الموقع وتوجهوا الى الشيخ عثمان ودمروا قلعتها وقد كان للاحتلال البريطاني في عدن ردودا عربية حيث جاء من السعودية واحد من اشراف مكة يدعوا الناس الى طرد الانجليز . فتبعته قبائل من عسير وباجل ويام وانظم اليها حوالى الفين مقاتل من قبائل لحج وابين والحواشب وغيرها فدضلت الى الشيخ عثمان تم الى خور مكسر ثم الى عدن ودارت المعارك الحامية وقد اصيبت بخسائر فادحة بسبب تفوق السلاح البريطاني وانسحبت بقاياها الى ابين ثم تشتت وقتل زعيمها اسماعيل بن الجسين وهكذا استمرت المقاومة اليمنية للاستعمار البريطاني عامين كاملين بعد الاحتلال وقد هزمت المقاومة المستعمرين وجعلتهم يفكرون في اساليب جديدة تضمن لهم البقاء .
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Aden7


نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Lamhah3
تناول عدد من المؤرخين مدينة عدن بالتقصي اسماً وتاريخاً , ومن أولئك المهتمين بهذا الشأن بامخرمة في ( تاريخ ثغر عدن ) , وابن المجاور في ( تاريخ المستبصر ) وتكلم عنها الهمداني في ( الإكليل ) والجندي في ( السلوك ) .
ويوجد في اليمن عدد كبير من ( العدنات ) ما بين قرى عامرة , وأخرى مندثرة . ويبدو من هذة التسميات أن ( عدناً ) ليست اسماً علماً , والأغلب أنها مصطلح لوصف مواقع ذات خصائص معينة , وهذا ما يؤكده تقصي ( العدنات ) الموجودة ببعض مناطق اليمن , منها مساحة محدودة شمال محافظة لحج ما بين لبعوس والضالع وشمال ردفان أمكن حصر مالا يقل عن عشرة من ( العدنات ) فيها , كلها منسوبة إلى ما يميزها عن بعضها البعض , مثل:
عدن حمادة , عدن أهور , عدن غير , عدن أرود , عدن جعشان , عدن الشهي , عدن الدقيق , عدن الحجال , عدن الحوسبي , عدن الراحة .
ويفيد من رأى هذه المواقع أنها تقع بعيدة عن جادة الطريق , منتجعات ٍ اتخذها الناس طلباً للحماية والأمان , وتوسع بعضها حتى شمل أغلب الجبل , الذي تربض تحته عدن أبين . وعدينة تعز , وعدين التعكر في محافظة إب , واختفى بعضها مثل عدن لاعة في حجة , وحصن عدن في وادي حضرموت , وعدن المناصب , وعدن بني شبيب في نواحي إب .
إن الانطباع الذي يمكن الخروج به من هذا الاستعراض للعدنات هو أن هذا الاسم له علاقة بالاستيطان والإقامة واليمن وا
والرخاء , وهذا أيضاً يطلق على عدن أبين التي نحن بصددها ابتداء من تسميتها عيناء العربية السعيدة إلى فرضة العرب . كما أن تفسير الكلمة باليمن والسعادة في بعض النقوش اليمنية يفيد نفس المعنى .
وقيل : سميت سميت عدن نسبة لعدن بن عدنان , وهي نسبة لشخص كان أسمه عدنا , وكان أول من حبس بها . وهي أيضاً نسبة إلى عدنان بن نقشان بن إبراهيم , وهي مشتقة من فعل ( عدن ) من العدون , وتعني الإقامة , أو من المعدن , وهو معدن الحديد .
أما ياقوت الحموي فقد أورد سبباً للتسمية , وهو قوله : ( إنها أسم أطلقته الحبشة في غزوهم اليمن عندما عبرت سفنهم إلى عدن , فقالو: ( عدونة ) فسميت لذلك عدناً ) .
وعدن – في تاريخها الطويل – كانت محط أنظار الطامعين والحالمين و وعلى شواطئها الهادرة تبادلت عساكر الغزاة أدوار الانتصارات والهزائم , وفي جوفها الملتهب بحرارة الصيف , واعتدال الشتاء نبتت علاقات المجتمع العدني خليطاً ومزيجاً من أطراف المعمورة , حقيقةً ورمزاً , ومعنى وصورةً .
وظلت أشرعة السفن التجارية تمخر العباب منذ عمق التاريخ القديم حينما كانوا السبئيون والحميريون يمارسون التجارة مع الهند ومصر , ويتبادلون المحصولات والمصنوعات مع الآشوريين والفينقيين والم
صريين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر شبوة
صََاכَـبَ الـمَۉقَُع
صََاכَـبَ الـمَۉقَُع
صقر شبوة


رقم العضو : 1
عدد المساهمات : 144
نقاط : 16833
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 07/09/1989
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 35
الشعر
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100
الموقع : السعوديه

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!   نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 8:30 am

الله يا عدن يا عصمة الجنووب والله اعجز ان اقووول شي بعد الي قراته والتواريخ الحلووه والانجازات وموقعها الاستراتيجي ما اقووول الا شكراً يا بنت عدن على المعلوومات الحلووه على عدن وننتظر منك الموضيع الحلووه لانا نعجز ان نجازيك على موضيعك ومشاركاتك الاكثر من رووعه
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! P8I85816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حــــــنـےـــــان
عضو مشارك



رقم العضو : 2
عدد المساهمات : 145
نقاط : 14542
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100

نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!   نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!! Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:01 am

الروعه هي مرورك الجميل
ومشاركتك الاجمل
شكرا لك مع تقديري واحت
رامي لوج
ودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخيه عن مدينتي الحبيبه عدن!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقور شبوة :: ¤ô§ô¤*~الأقسـام العـامة~*¤ô§ô¤* :: ~المنظره للمعلومات العامه~-
انتقل الى: